BLOG
19.06.2021 - الأهمية الاستراتيجية لممر زانغازور بين أذربيجا
Suriyeli Türkmenler
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
الأهمية الاستراتيجية لممر زانغازور بين أذربيجان وأرمينيا
 
بقلم الدكتور مختار فاتح بي ديلي
 
بعد حرب ناغورني قره باغ الثانية ، التي دارت في هذا العام بين اذربيجان وارمينيا والتي استمرت 44 يومًا ، أعيد تشكيل المعادلة الجيوسياسية في منطقة جنوب القوقاز. بعد انتصار اذربيجان في الحرب التي فتحت مجالات جديدة للتعاون الإقليمي خلال نقاط التواصل جديدة بين دول المنطقة عبر الممرات التي ستفتح واهمها ممر زنغازور.
إن أرمينيا ، الخاسر الأكبر في الحرب قره باغ الثانية ، مع ذلك تتمسك بموقفها الكلاسيكي الذي يمنع فتح ممرات نقل جديدة وتنفيذ سياسات الاندماج بين ابناء المنطقة في القوقاز .
بينما يطلق المعارضون الأرمن على هذا الوضع اسم "الانتحار" الجغرافي. يريد أنصار الاندماج جعل أرمينيا دولة اجتماعية واقتصادية وجيوسياسية وجيواستراتيجية.
الإعلان الثلاثي الموقع بين أذربيجان وروسيا وأرمينيا حول قره باغ الطويل في نوفمبر 2020 كانت احد بنوده فتح ممرات برية واهمها ممر زنغازور الذي يربط المناطق الغربية من أذربيجان بجمهورية ناختشيفان الاذربيجانية ذات الحكم الذاتي . الممر المذكور أعلاه ، المعروف عمومًا باسم "ممر القوقاز زانغازور" ، يربط منطقة القوقاز بالأناضول التركية.
منطقة وممر زانغازور (من الأراضي الأذربيجانية التاريخية التي احتلت من قبل ارمينيا ) لا تزال أراض اتراك اذربيجان التركية القديمة التي تم احتلالها ومنحها لأرمينيا قبل 101 عام على جدول الأعمال بين دول ذات علاقة وصلة بتلك المنطقة.
ممر زانغازور المقترح فتحها ؛ لديها ميزات اجتماعية واقتصادية وجيوسياسية وجيو-استراتيجية تربط آسيا الوسطى ومنطقة بحر قزوين وأذربيجان وأرمينيا بتركيا. لذلك ، سيؤدي فتح الممر إلى توسيع شبكة السكك الحديدية بين روسيا وأذربيجان وتركيا وأرمينيا وسينعكس إيجابًا على التجارة الإقليمية بين دول المنطقة . من المأمول أن يصبح ممر زانغازور فعالاً في إقامة تعاون اقتصادي في جنوب القوقاز في المستقبل.
 
إذا تم فتح هذا الممر كما هو مخطط وحسب الاتفاقيات الاخيرة الموقعة بين دول ذات الصلة ، فسيؤدي إلى إنشاء منطقة برية غير ساحلية لأذربيجان بين أرمينيا وإيران مع توفير اتصال حدودي بري ضيق مع تركيا. مع إتاحة الفرصة لتوسيع شبكة السكك الحديدية بين روسيا وأذربيجان وتركيا وأرمينيا وإيران ؛ كما ستفتح العديد من طرق التجارة من آسيا والمحيط الهادئ إلى تركيا ، وتربط آسيا الوسطى ومنطقة بحر قزوين وأذربيجان وأرمينيا.
الان تعتبر قضية ممر زانغازور من أكثر القضايا الساخنة التي تدور حولها في أذربيجان وكذلك في أرمينيا. حيث ان جمهورية أرمينيا قلقة جدا من هذا الأمر بسبب احتلالها منذ اكثر من مئة عام .
بعد حرب التحرير لاراضي قره باغ الثانية والتي استمرت 44 يوما وفي نهايتها تم الاتفاق على فتح هذا الممر المهم جدا لأذربيجان ، والتي لها علاقات اخوية ممتازة على كافة الاصعدة مع تركيا وبعد فتح ممر زانغازور ، ستزيد اذربيجان وتركيا من قوتهم الاقتصادية والسياسية والامنية ، الأمر الذي يقلق الجانب الأرمني .
الصحافة والشبكات ومواقع التواصل الاجتماعية الأرمنية تتحدث وتكتب عن زانغازور كل يوم تقريبًا على صدر صفحاتها هنا لابد من الاستفسار لماذا يخاف الأرمن من كل ذلك ؟
يخشى الجانب الأرمني من أنه بعد فتح ممر زانغازور الذي سيربط بين تركيا وأذربيجان ، ستقدم أذربيجان مطالبات إقليمية ودولية باعادة بقية اراضيها التاريخية المحتلة من قبل أرمينيا ويمكن تبدأ حربًا على اعادة منطقة زانغازور في المراحل المتقدمة بعد ان تزيد قوتها الاقليمية وبمساعدة تركيا.
نتيجة لذلك ، طبعا تخشى أرمينيا خسارة ممر زانغازور الاستراتجية بالنسبة لاذربيجان وتركيا . مع الأخذ في عين الاعتبار هذا القلق من جانب المجتمع الأرمني ، يزور القيادات الأرمينية وعلى اعلى المستويات من (الرئيس أرمين سركيسيان الى رئيس الوزراء نيكول باشينيان) منطقة زانغازور من وقت لآخر ، ويلتقون بالسكان المحليين ويحاولون تهدئتهم وطمئنتهم بان المنطقة امنة .
لماذا يعيش الأرمن الموجودين في منطقة زنغازور في خوف وقلق دائم ؟
تقع منطقة زانغازور ، التي يسميها الأرمن سيونيك ، على الحدود مع أذربيجان ، واليوم الجيش الأذربيجاني القوي بعد حرب قره باغ الثانية والتي دامت 44 يوم قريب جدًا من منطقة زنغازور والجيش الأذربيجاني على اتم الاستعداد حيث يحرس حدود دولته ليل نهار وبمعنويات عالية جدا.
الأرمن المحليون في زانغازور قلقون وخائفون جدا وهم يرون الجنود الأذربيجانيين والعلم الأذربيجاني ثلاثي الألوان يلوح في سماء المنطقة بكل فخر واعتزاز هذا من جانب . ومن جانب اخر زاد خطاب الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف بشأن زانغازور الأسبوع الماضي من قلق وخوف الجانب الأرمني.
لنتذكر ماذا قال الرئيس إلهام علييف عن زانغازور في خطابه الاخير؟
حيث قال الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف الأسبوع الماضي إن "الشعب الأذربيجاني سيعود إلى زانغازور ارض اجداده القدامى التي انتزعت مننا قبل 101 عام".
وقال الرئيس الأذربيجاني ايضا إنه سيتم اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لضمان المصالح الوطنية الاذربيجانية وأن فتح ممر زانغازور سيخدم المصالح الوطنية لأذربيجان على كافة الاصعدة وان الممر ستفتح سواء أرادت أرمينيا ذلك أم لا ، وسنقوم بتنفيذ فتح ممر زانغازور حسب الاتفاقية الاخيرة والتي وقعت بعد حرب قره باغ الثانية الاخيرة بين الدول الثلاثة اذربيجان و روسيا وارمينيا .
وقال الرئيس الهام علييف انني كما قلت قبل وأثناء الحرب ، إما أن تنسحب ارمينيا طواعية من كافة أراضينا أو سنجبره على ذلك بقوة جيشنا الباسل المصمم على تحرير كل شبرا من تراب الوطن . طبعا إذا أراد الجانب الارمني التعاون في فتح الممر ، يمكننا حلها بسهولة أكبر بالتعاون بيننا ، وإذا لم يفعلوا ولم يتعاونوا، فنحن سنحلها بالقوة . قلتها قبل وأثناء حرب قره باغ الثانية، إما أن تنسحبوا طواعية من أرضنا أو سنجبركم على ذلك بقوتنا وعزيمتنا . ومصير ممر زانغازور سيكون كذلك . الان مرور الوقت من دون تنفيذ بند فتح الممر ليس من صالح احد لذلك يجب تنفيذ كل البنود حسب الاتفاقية الموقعه بيننا.
لقد تم حشد جميع القوى والفعاليات لتنفيذ مشروع فتح الممر حيث ان بناء السكك الحديدية والطرق السريعة يستغرق وقتا . في النهاية سيعود الشعب الاذربيجاني الى زانغازور التي سلبت منهم قبل 101 سنة ". هكذا صرح الرئيس الهام علييف في خطابه الاخير الذي زاد من خوفه الجانب الارمني.
من خلال خطاب الرئيس إلهام علييف هناك جملة في هذا الخطاب لفتت انتباهي بشكل واضح . حيث قال إلهام علييف إن الوقت هو منافسنا الرئيسي الان .
طبعا هذا ليس خطابا وبيانا بسيطا وانما مؤشر على قوة أذربيجان السياسية والعسكرية والاقتصادية في المنطقة .
لذلك ، لا تخشى أذربيجان اليوم من أرمينيا المهزومة فقط ، ولاتخشى أيضًا من مؤيديها والقوى العظمى الأخرى في العالم التي تساند الارهاب والاحتلال الارمني .
الشيء الوحيدة التي تعيق تنفيذ خطط أذربيجان الان على المدى القصير هو الزمن فقط لاشيء غيره.
طبعا تم نشر خطاب وبيان الرئيس الأذربيجاني الاخير بشكل مختلف ومغاير عن مضمونها في الصحافة الأرمينية منة اجل تضليل الشعب الارمني المغلوب على امره .
الان يعتقد الشعب الأرمني أن أذربيجان تطالب بأراضي من أرمينيا وتريد الاستيلاء على منطقة زانغازور بشكل كامل.
في الواقع ، نحن نتحدث الان عن فتح ممر زانغازور حسب الاتفاقيات الموقعة ، وهو ما انعكس بوضوح في اتفاقية 10 نوفمبر.
بعبارة أخرى ، وقع رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان بتوقيعه الخاص الاتفاقية مع الجانب الاذربيجاني وبضمانة الجانب الروسي وبالتالي لا يمكن للجانب الأرميني منع او عرقلة تنفيذ هذا المشروع.
إذن ، ما سبب أهمية ممر زانغازور بالنسبة لأذربيجان؟
وما هو سبب قلق أرمينيا من هذا الممر؟
لقد تم إجراء دراسة قصيرة حول الأهمية الاستراتيجية لممر زانغازور لنرى ذلك ...
بادئ ذي بدء ، أود أن أذكر أن إعلان 10 نوفمبر الذي وقعه قادة أذربيجان وروسيا وأرمينيا يعكس مسألة إقامة اتصال بري بين منطقة ناختشيفان الاذربيجانية ذات الحكم الذاتي مع الوطن الام أذربيجان ويتم توفير هذا الاتصال من خلال ممر Zangezur زانغازور الاستراتجية الهامة.
موضوع فتح ممر زانغازور مطروح حاليا على جدول الأعمال من اجل تنفيذها باسرع وقت ممكن من قبل الجانب الاذربيجاني.
إن بدء بتنفيذ مشروع فتح هذا الممر سيكون له آثار ايجابية على الاقتصاد الأذربيجاني والمنطقة بشكل عام.
افتتاح ممر زانغازور ،سيكون لها تأثير كبير على اقتصادات البلدان الناطقة بالتركية في اسيا الوسطى ، مما يزيد من أهمية ممرات النقل بين الشرق والغرب والشمال والجنوب.
فتح ممر زانغازور ،لن يقتصر الأمر على توحيد البلدان الناطقة بالتركية في اسيا الوسطى مع انتاج محلي إجمالي يزيد عن 1.1 تريليون دولار ، بل سيزيد أيضًا من الأهمية الاستراتيجية لأذربيجان. حيث سيربط هذا الممر المنطقة بإمكانيات اقتصادية وبشرية وموارد طبيعية كبيرة .
الأهمية الاستراتيجية لممر زنغازور وإمكانية اندلاع حرب جديدة
إن افتتاح ممر زانغازور سيجعل من جمهورية أذربيجان عاصمة لمراكز النقل في منطقة القوقاز ، وهي خطوة مهمة نحو هدف أذربيجان المتمثل في أن تصبح مركزًا للنقل في أوراسيا ؛ كما أنها ستساهم بشكل كبير في الرفاهية الإقليمية. وهكذا ، قد يغير ممر زانغازور مصير دول جنوب القوقاز في الأيام المقبلة. سيعزز هذا الممر بشكل كبير موقع أذربيجان في ممرات النقل "بين الشرق والغرب" و "الشمال والجنوب" ، حيث تقع أذربيجان على "طريق الحرير التاريخي" وتهدف إلى أن تكون مركزًا لوجستيًا بين أوروبا وآسيا.
يمثل الممر المعني أهمية حيوية ليس فقط بالنسبة للتجارة بين تركيا وآسيا الوسطى ، ولكن أيضًا بالنسبة لحجم التجارة بين تركيا والصين ، والذي بلغ 21 مليار يورو في عام 2019. علاوة على ذلك ، إن تنفيذ فتح ممر زنغازور للنقل هذا ، له أهمية استراتيجية لروسيا والصين ويربط بين أوروبا وآسيا ، سيوفر فوائد اقتصادية لجميع دول المنطقة. في هذا السياق ، يمتلك الممر القدرة على إنشاء رابط اقتصادي كبير لجميع البلدان في المنطقة.
بعد افتتاح ممر زانغازور، سيكون لتركيا ممر لوجستي جديد يربط بين آسيا الوسطى والصين ، وستستفيد روسيا وأرمينيا أيضًا من هذا الممر سيكون الممر هو الطريق الرئيسي لروسيا في نقطة النقل في جنوب القوقاز. القطارات الروسية ستصل لأرمينيا وإلى الشرق الأوسط ودول جنوب آسيا الأخرى من خلال هذا الممر الذي يربط بين تركيا وإيران. بالإضافة إلى ذلك ، سيكون هناك إنشاء اتصال بري مباشر بين روسيا وأرمينيا عبر هذا الممر مهم لموسكو.
وبالمثل ، سيقلل ممر زانغازور من المشاكل الاقتصادية لأرمينيا وسيساعد فتح الممر ارمينيا في الوصول إلى أسواق الاتحاد الروسي والأوراسي (EAEU). علاوة على ذلك ، سيعطي هذا الممر أرمينيا الفرصة لإنشاء خط سكة حديد مع إيران ، الشريك التجاري المهم الآخر. يمكن نقل البضائع بين إيران وأرمينيا عبر هذا الممر.
من ناحية أخرى ، سيساعد فتح هذا الممر لأرمينيا أيضًا في التخلص من العزلة الاقتصادية من خلال إقامة علاقات تجارية مع أذربيجان وتركيا؛ سيكون لديها أيضًا إمكانية الوصول إلى ممر الشرق والغرب ، والذي من المحتمل أن يكون قناة اتصال مهمة لمشاريه ذات الاهتمام المشترك بين دول المنطقة.
في المستقبل ، إذا تم تنفيذ خط أنابيب غاز بحر قزوين المخطط بين آسيا الوسطى وتركيا ، يمكن لأرمينيا أيضًا أن تساهم في نقل الطاقة كدولة عبور. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لإدارة يريفان الاستفادة من الاستثمارات الأذربيجانية في ترميم السكك الحديدية الإقليمية. بشكل عام ، سيكون استخدام ممر زانغازور للأغراض السلمية مفيدًا لكل من أذربيجان وأرمينيا وسيسهم في الاستقرار الإقليمي. بعبارة أخرى ، يمكن للممر أن يمهد الطريق للتعاون الإقليمي، من مصلحة جميع الأطراف بذل جهود تكشف عن الإمكانات الاقتصادية للممر ومساهمته في السلام الإقليمي.
وتجدر الإشارة إلى أن السياسات العدوانية لأرمينيا لم تخلق نظاماً سلمياً في المنطقة ؛ بل على العكس ، فقد تسبب في جروح اجتماعية لكل الاطراف وقد أدى ذلك إلى عزل أرمينيا عن المجتمع الدولي. لكن يمكن بعد فتح ممر زانغازور إنهاء حالة الحصار والعزلة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لارمينيا . بعبارة أخرى ، يوفر ممر زانغازور لأرمينيا فرصة للهروب من الوضع الماساوي الداخلي وتحقيق الرخاء للشعب الارمني.
الأهم من كل ذلك ، أن العالم التركي سوف يلتقي ويجتمع مرة أخرى في عبرممر زانغازور بعد سنوات عديدة كان التواصل البري مقطوع بسبب اغلاق هذا الممر المهم.
تشارك أذربيجان الان عن كثب في فعاليات ومشاريع تشكيل ممرات النقل بين الشرق والغرب والشمال والجنوب وتقدم الدعم المالي المباشر لتطوير الجزء الإقليمي من ممرات النقل الدولية الهامة هذه.
سيتيح ذلك لمنطقة ناختشفان الاذربيجانية ذات الحكم الذاتي الوصول من خلال فتح ممرات النقل هذه الى الوطن الام أذربيجان.
وسيكون من المهم ايضا وبشكل خاص لرجال الأعمال من ناختشيفان بالتحرك السريع والوصول إلى ممر النقل بين الشرق والغرب لتصدير كافة المنتجات الصناعية والزراعية.
نتذكرت أن ممر زانغزور قد تم إدراجه ضمن وحدة أراضي أذربيجان في اتفاقية موسكو الموقعة بين تركيا وروسيا في عام 1921 واتفاقية قارس التي وقعتها فيما بعد جمهوريات جورجيا وأرمينيا وأذربيجان الاشتراكية السوفياتية.
يبدو أن قضية ممر زانغازور ستسبب توترات بين أرمينيا وأذربيجان لسنوات عديدة. إن رفض ارمينيا فتح هذا الممر سيتعارض ذلك مع اتفاقية 10 نوفمبر 2020 . وإذا اصرت أرمينيا إلى عدم فتح هذا الممر ، فإن حربًا جديدة بين البلدين ستكون حتمية.
بالنسبة لأرمينيا ، التي هُزمت في حرب قره باغ الثانية والتي دامت 44 يومًا وأصيب الجيش الارمني بالشلل التام ، فإن حرب جديدة تعني مآسي جديدة وأكثر خطورة مع الاسف الشديد.
باختصار ، الممر المذكور أعلاه ، والذي سيزيد من توسيع شبكات النقل الإقليمية ، يوفر فرصًا مهمة لبلدان جنوب القوقاز. سيزيد هذا الممر من أهمية الممر الدولي بين الشمال والجنوب والممر الأوسط ؛ من ناحية أخرى ، سوف يسلط الضوء على التعاون الإقليمي . بعبارة أخرى ، إذا احترمت أرمينيا وحدة أراضي أذربيجان وتخلت عن مزاعم الإبادة الجماعية ضد تركيا ، فستكون قادرة على المشاركة في التعاون الإقليمي وتحقيق مكاسب اقتصادية كبيرة. لهذا السبب ، يمكن التنبؤ بأن يريفان ستفهم أهمية الفرص التي سيوفرها فتح ممر زانغازور بمرور الوقت.

DİĞER FAALİYETLER
Suriyeli Türkmenler 11.11.2021 أذربيجان – لؤلوة القوقاز تحتفي بالذكرى الثلاثين ل&
      أذربيجان – لؤلوة القوقاز تحتفي بالذكرى الثلاثين لإع&

Suriyeli Türkmenler 07.10.2021 السادس أكتوبر ذكرى يوم الحداد الوطني التركماني
 السادس من أكتوبر ذكرى يوم الحداد الوطني التركماني في جمهورية تركمانستا

Suriyeli Türkmenler 27.09.2021 السابع والعشرين من سبتمبر اليوم الأول لتاريخ انت&#
           

Suriyeli Türkmenler 21.09.2021 Eskiden Türk Dendiği Zaman Zihinlerde Sadece Türkiye’de Yaşayanlar Vardı
                      Eskiden Türk Dendiği Zaman Zihinlerde Sa

Suriyeli Türkmenler 31.08.2021 30 Ağustos Zafer Bayramı
               

Suriyeli Türkmenler 31.08.2021 Туркмены жители оазиса Средней Азии-Сирийские
Туркмены жители оазиса Средней Азии-Сирийские туркмены

Suriyeli Türkmenler 24.06.2021 الزعيم الأذربيجاني الراحل الرئيس أبو الفضل إلجي &#
             

Suriyeli Türkmenler 18.06.2021 أهمية“إعلان شوشة”وعودة تركيا إلى القوقازبعد 100عام
أهمية“إعلان شوشة”وعودة تركيا إلى منطقة القوقاز من جديد بعد 100 عام؟

Suriyeli Türkmenler 06.05.2021 عادات وتقاليد الزواج الاعراس لدى تركمان الباير
      عادات وتقاليد الزواج الاعراس لدى تركمان الباير والبوج

Suriyeli Türkmenler 04.05.2021 التركمان ... احفاد اوغوزخان من التعريب والتهميش وا 
          التركمان ... احفاد اوغوزخان من التعريب  

Suriyeli Türkmenler 17.04.2021 عيون الزمان لمـن سكـن الجولان مــــــن عشــائــ
كتاب عيون الزمان لمـن سكـن الجولان مــــــن عشــائـــر التــ&#

Suriyeli Türkmenler 13.04.2021 397 NUMARALI HALEB LİVÂSI MUFASSAL TAHRÎR DEFTERİ ( 943 / 1536 )
     T.C. BAŞBAKANLIK DEVLET ARŞİVLERİ GENEL MÜDÜRLÜĞÜ  Osmanlı Arşivi Daire Başkanlığı  397 NUMARALI HALEB LİVÂSI MUFASSAL TAHRÎR DEFTERİ ( 943 / 1536 )  

Suriyeli Türkmenler 03.04.2021 SURİYA TÜRKMƏNLƏRI CAN AZERBAYCANLA BİRLƏŞDİRƏN NƏDİR?
SURİYA TÜRKMƏNLƏRI CAN AZERBAYCANLA BİRLƏŞDİRƏN NƏDİR? Yazan:Dr.Muxtar Fatih BEYDİLİ. Türkmən Həkimləri Dərnəyinin sədri     Tü

Suriyeli Türkmenler 06.03.2021 GÖÇMEN SURİYE TÜRKMENLERİ
GÖÇMEN SURİYE TÜRKMENLERİ 7. ve 8. yy’dan beri Fırat ve Dicle’ye indikleri, Mezopotamya ve Anadolu’dan Suriye’ye göçtükleri, 9. ve 11. yy.dan bu yana Suriye coğrafyasında yaşadıkları bilinen 2010’teki tahminlere göre, Suriye nüfusu yaklaş

Suriyeli Türkmenler 19.02.2021 ثمن الحرية صار أغلى والجيل الحالي أكثر شجاعة
ثورة سوريا في عامها العاشر..تحول المشهد من طلب السوريين ل

Suriyeli Türkmenler 04.02.2021 ناغورني قره باغ بؤرة ساخنة عرضة للانفجار في أي وقت
  صراع لم يحسم هل سنرى جولات اخرى للمعارك في المستقبل؟

Suriyeli Türkmenler 03.02.2021 ملحمة بوزقورت (الذئب الأغبر ) الاسطورية للأتراك
ملحمة بوزقورت (الذئب الأغبر ) الاسطورية للأتراك

Suriyeli Türkmenler 03.02.2021 بالتصفيق الحار..ذهبت أنغيلا ميركل حزينا
  ذهبت ميركل حزينًا ... بقلم الدكتور مختار فاتح بي

Suriyeli Türkmenler 29.01.2021 ابطال تم نسيانهم ولم تُذكر أسماؤهم يريك فاطمة
    ابطالنا الذين تم نسيانهم &#

Suriyeli Türkmenler 25.01.2021 صدر العدد الجديد من مجلة الاخاء/قارداشلق
  صدر العدد الجديد من مجلة الاخاء/قارداشلق التي تصدر عن نادي ا

Suriyeli Türkmenler 22.01.2021 انتهى النزاع طويل الأمد بين الاشقاء في أذربيجان و&
    انتهى النزاع طويل الأمد بين الاشقاء في أذربيجان وتركمانس

Suriyeli Türkmenler 20.01.2021 مأساة «20 يناير الأسود» هي صفحة المجد والشجاعة
مأساة «20 يناير الأسود» هي صفحة المجد والشجاعة في تاريخ أتراك أذ

Suriyeli Türkmenler 14.01.2021 الصداقة بين المثالية والواقعية في عالم السياسه
  الصداقة الصادقة بين المثالية والواقعية ف

Suriyeli Türkmenler 08.01.2021 الشاعر والمفكر الأذربيجاني نظامي كنجوي
الشاعر العبقري والمفكر الأذربيجاني، نظامي كنجوي (كنž

Suriyeli Türkmenler 16.12.2020 الأرمن لم يعيشوا قط في منطقة القوقاز ولكن تم جلبهم
 الأرمن لم يعيشوا قط في منطقة القوقاز ولكن تم جلبهم الى ا 

Suriyeli Türkmenler 10.12.2020 BİR ASIR SONRA TÜRK ASKERİ BAKÜ'DE AZATLIK MEYDANINDA AĞITTAN ZAFERE YENİDEN DİRİLİŞ.
BİR ASIR SONRA TÜRK ASKERİ BAKÜ´DE AZATLIK MEYDANINDA AĞITTAN ZAFERE YENİDEN DİRİLİŞ.     Bugün Azerbaycan ordusunun Karabağ´ı Ermenilerd

Suriyeli Türkmenler 29.10.2020 Suriya Türkmənləri kimdir...
Suriya Türkmənləri kimdir...   Ərəb ölkəsi olan Suriyanın əhalisi hazırda 23 milyon təxmin edilir. Bugünkü Suriyada yaşayan türkmənlərin durumuna keçmədən öncə, türkmənlərin buraya gəlişl

Suriyeli Türkmenler 24.10.2020 العشق الايراني لأرمينيا
العشق الايراني لأرمينيا بقلم د.مختارفاتح 

Suriyeli Türkmenler 23.10.2020 Qarabağ Sadece Dağlık Qarabağ Demek Değildir .!
Qarabağ Sadece Dağlık Qarabağ Demek Değildir .!   Can Azerbaycan’ın Qarabağı, Türk Dünyası için kanayan ortak bir yara konumundadır eskiden ve şimdi. Maalesef bu kanayan yara gün geçtikçe kabuk ba

Suriyeli Türkmenler 05.10.2020 В Азербайджане идёт Великая Отечественная Войн
В Азербайджане идёт Великая Отечественная Войн

Suriyeli Türkmenler 29.09.2020 أذربيجـان..
  أذربيجـان..من الوثنيـة والزراد

Suriyeli Türkmenler 09.09.2020 Сирийский туркмен - Syrian Turkmen
Сирийский туркмен - Syrian Turkmen Доктор Мухтар Ф.БЕЙДИЛИ   Сирийские &

Suriyeli Türkmenler 12.08.2020 Suriye’deki Bayır-Bucak Türkmen Bölgesinin Türk Varlığının Tarihî Temelleri
Suriye’deki Bayır-Bucak Türkmen Bölgesinin Türk Varlığının Tarihî Temelleri  

Suriyeli Türkmenler 20.06.2020 الشاعر التركماني السوري عبود اسماعيل 1904 _ 1987
 علم من اعلام بلادي ... انه الشاعر التركماني السوري ع&

Suriyeli Türkmenler 20.06.2020 الشاعر التركماني أحمد خليل مصطفى باشا
 علم من اعلام بلادي ....انه الشاعر والباحث في التاريخ

Suriyeli Türkmenler 06.05.2020 صرخة وطن
....صرخة وطن  فلا قيمة للوطن ان لم يعترف 

Suriyeli Türkmenler 04.05.2020 ORTADOĞU’DA 10 MİLYON TÜRKMEN VAR
ORTADOĞU’DA 10 MİLYON TÜRKMEN VAR Uzm.Dr.Muhtar Fatih BEYDİLİ

Suriyeli Türkmenler 04.03.2020 تركمانستان
...جمهورية تركمانستان جنة الارض المنسّية.. سحر وجم

Suriyeli Türkmenler 23.01.2020 Bütün o Toprak Türklük kokuyor
Bütün o Toprak Türklük kokuyor   Prof.Dr.Mehmet Erol Moğol istilasından kaçan 40 bin Türkmen çadırı Memluklar tarafında

Suriyeli Türkmenler 14.01.2020 ما مصير التركمان السوريون في سوريا المستقبل ؟
ما مصير التركمان السوريون في سوريا المستقبل ؟

Suriyeli Türkmenler 06.01.2020 Halep Türkmenleri Halk Kültürü Araştırması
Halep Türkmenleri Halk Kültürü Araştırması Prof.Dr. Mehmet Erol Yazar

Suriyeli Türkmenler 26.12.2019 Barış Pınarı Harekatı Bölgeye Barış ve huzur Pınarları getirecek
Barış Pınarı Harekatı Bölgeye Barış ve huzur Pınarları getirecek Dr.Muhtar FATİH

Suriyeli Türkmenler 18.12.2019 اسكان العشائر في عهد الامبراطورية العثمانية
اسكان العشائر في عهد الامبراطورية العثمانية  لاž

Suriyeli Türkmenler 18.12.2019 أصل التركمان المتأصل في الجذور
أصل التركمان المتأصل في الجذور &

Suriyeli Türkmenler 18.12.2019 Atalarımız

Suriyeli Türkmenler 18.12.2019 Şehitlerimiz شهداؤنا
Vatan için yaşayıp öldünüz; siz toprağa değil, kalplere gömüldünüz. Sahipsiz vatanın batması haktır sen sahip olursan bu vatan batmayacaktır. 

Suriyeli Türkmenler 18.12.2019 Geçmişten Günümüze Örf ve Adetlerimiz